الرئيسية » اخبار » في مؤتمره الصحفي : العبادي يكشف عن قوائم فساد معدة للتحقيق ويدعو كردستان لحل مشاكلها قبل الحوار

في مؤتمره الصحفي : العبادي يكشف عن قوائم فساد معدة للتحقيق ويدعو كردستان لحل مشاكلها قبل الحوار

“اترنـــــايـــــا/ وكــــالات”

كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن اعداد قوائم خاصة بالفساد والتحقيق فيها، داعيا” إقليم كردستان الى حل مشاكلهم الداخلية لبدء الحوار مع بغداد”.

وشدد العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي اليوم الثلاثاء، على “ضرورة السيطرة على الحدود العراقية بشكل كامل للسيطرة على الاعمال الإرهابية”، لافتا الى” وجود اهتمام دولي كبير للعراق اليوم، فالبعض كان يتصور ان هذا الاهتمام سينخفض”، مبينا ان” العراق منذ 1991 عندما دخل نظام البعث اليه جلب الحصار لشعبه وخرب جميع علاقاته مع المنطقة”.

وبين العبادي ان” هناك من ينشر قوائم غير صحيحة لا اريد الانجرار معهم وهم كاذبون ويحاولون تفكيك البلد واعلم ان هناك شركاء في السيطرة على النفط والتحقيقات ستبين ذلك كله، لكنني شكلت لجنة عليا من الخبراء للنظر بالموضوع”، مستطردا” هناك حملة من البعض فيه هدف سياسي محاولة منهم لإغراق البلد وتحريف الاعمال؛ لكن توجد قوائم معدة خاضعة للتحقيق، فالفساد يجب محاربته لانه جريمة بسرقة الأموال العامة للشعب”.

وأشار” اما المطارات في كردستان فهي غير مغلقة ولكن الرحلات الدولية من مطار الإقليم غير مسموح بها لهذا المواطن الكردي لن يتأثر، وكل العالم معنا في هذا طلبنا واضح في الدستور العراقي في قضية الجوازات والمنفذ الحدودي فهي مسؤولية اتحادية حصرية والاخوة في الإقليم يجب الموافقة على ذلك”، داعيا إياهم الى” حل مشاكلهم الداخلية ونحن مستعدون للحوار بشكل أساسي وفق أسس سليمة لنصل الى نتيجة وارحب باي حوار لأننا حريصون على الشعب الكردي ولكن لدينا مشكلة مع الساسة الاكراد”.
وأوضح ان” العراق بدأ اليوم موقعه مستقل وهناك من يخرج بشعارات طائفية يحاول منها تضليل الرأي العام، وهو غير تابع لاحد ويحرص على علاقات طيبة مع المجتمع الدولي من خلال المصالح المشتركة، اذ لا يمكن لأي بلد ان يعيش في محيط معادي له”.

واكمل” لا يوجد موجز للحرب على الفساد؛ لعدم إعطاء فرصة للفاسدين في محارباتنا وهو مثل العمل الأمني والاستخباري وتسمى اسرار البلد وسنبقيها الى ان نفاجئ بها الفاسدين وسيشاهد المواطنين ذلك، واستعنا بخبراء عراقيون وليس لدينا خبراء دوليين ولكن نحتاج الى خبرات دولية”.
واكد ان” القوات الامريكية غير منتشرة خارج معسكر التدريبي للقوات العراقية”.

شاهد أيضاً

البابا فرنسيس: تجنبوا الحوار مع الشيطان

“اترنــــــايــــــا/ وكـــــالات” دعا البابا الفاتيكان فرنسيس، إلى تجنب “الحوار مع الشيطان”، معتبرا أنه “شخص” ذكي …