الرئيسية » اخبار » مكتب العبادي: الدستور يلزم الحكومة الاتحادية ببسط سلطتها في المناطق المتنازع عليها

مكتب العبادي: الدستور يلزم الحكومة الاتحادية ببسط سلطتها في المناطق المتنازع عليها

“اترنــــــايـــــا/ وكـــــالات”

اكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، الاربعاء، ان الدستور يلزم الحكومة الاتحادية بفرض سلطتها في المناطق المتنازع عليها ومنها كركوك، لافتا الى ان مهام القوات العراقية المتواجدة في الحويجة  هي  مسك الارض وبسط الامن في القضاء.

وقال الحديثي في تصريح صحفي، اليوم الاربعاء، ان “القوات الامنية العراقية بجميع تشكيلاتها المتواجدة في مناطق غرب محافظة كركوك والتي خاضت عمليات عسكرية واسعة في مناطق الزاب والرشاد والعباسي، والتي تشكل مساحة 40 بالمئة من محافظة كركوك والتي كانت تحت سيطرة الارهابيين، تمكنت من تحريرها وبفترة قصيرة جدا”.

واضاف ان “تواجد هذه القوات في مناطق غرب كركوك امر طبيعي لمسك الارض وتحقيق الاستقرار ومنع عودة الارهابيين اليها وهذا جزء من العمل العسكري عندما تتحرر منطقة ما يتم اعطاء مهمة مسك الارض للقوات المحررة كما حصل في الموصل وبقية المناطق المحررة الاخرى”.

واشار الى ان “المادة 143 من الدستور العراقي حددت المناطق المتنازع عليها ومنها محافظة كركوك، بينما المادة 140 نصت على ولاية وسلطة هذه المناطق في ان تخضع للحكومة الاتحادية وليس لاي طرف اخر، لذا فانه انطلاقا من المسؤولية الدستورية والقانونية فلابد من الحكومة الاتحادية ان تفرض سلطتها وتبسط سيطرتها في المناطق المتنازع عليها وعدم السماح باي تحرك للاضرار بحالة العيش  والتاخي في المناطق المختلطة او فرض واقع اداري مخالف للدستور”.

ولفت الى ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي قد دعا قوات البيشمركة الى ان تكون جزء من الجهود الامنية مع القوات الاتحادية للحفاظ على الامن والاستقرار لأهالي هذه المكونات ومنها الاكراد، و ان تعمل ضمن اشراف وادارة الحكومة الاتحادية كما نص عليه الدستور “. وتابع “من المؤسف ان يتم اطلاق بيانات وتصريحات تفتقر الى حس المسؤولية وتضر العراقيين جميعا ومنهم الاكراد”.

 وكانت وكالة رويترز قد ذكرت نقلا عن حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، أن لديها معلومات عن استعداد القوات العراقية، لشن هجوم واسع النطاق ضد المقاتلين الأكراد في كركوك.

شاهد أيضاً

المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني يدعو الى حل المجلس السياسي الاعلى في كردستان

“اترنـــــايـــــا/ وكـــــالات” شدد المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الاثنين، على ضرورة اجراء المؤتمر العام …