الرئيسية » اخبار » التليغراف اللندنية .. لوح من الطين يثبت ان البابليين طوروا علم المثلثات قبل 1500 سنة من الاغريق

التليغراف اللندنية .. لوح من الطين يثبت ان البابليين طوروا علم المثلثات قبل 1500 سنة من الاغريق

“اترنــــــايـــــا/ وكـــــالات”

أثبت لوح الطين البالغ من العمر 3700 سنة، أن البابليين طوروا علم المثلثات قبل 1500 سنة من الإغريق وكانوا يستخدمون طريقة متطورة من الرياضيات التي يمكن أن تغير كيفية الحساب اليوم.

تم اكتشاف اللوح، المعروف باسم (بليمبتون 332)، في أوائل 1900 في جنوب العراق من قبل عالم الآثار الأميركي والدبلوماسي إدغر بانكس، الذي كان مصدر إلهام لإنديانا جونز (بطل سلسلة أفلام بنفس العنوان).

وتقول صحيفة التليغراف البريطانية في تقرير لها حول الموضوع إن المعنى الحقيقي للقرص قد استعصى على الخبراء حتى الآن، ولكن الأبحاث الجديدة التي أجرتها جامعة نيو ساوث ويلز بأستراليا أظهرت أنه أقدم جدول بالنسب المثلثية في العالم، والذي ربما كان يستخدم من قبل المهندسين المعماريين القدماء لبناء المعابد والقصور و القنوات. 

وقال الدكتور دانيال مانسفيلد من كلية الرياضيات والإحصاء في كلية العلوم التابعة للأمم المتحدة: “تكشف أبحاثنا أن بليمبتون 322 يصف أشكال المثلثات الزاوية اليمنى باستخدام نوع جديد من علم المثلثات على أساس النسب وليس الزوايا والدوائر”.

وبين “إنه عمل رياضي رائع يثبت عبقرية بلا شك، لوح يحتوي ليس فقط أقدم الجدول المثلثية في العالم، بل هو ادق الجداول المثلثية تماما، بسبب النهج البابلي المختلف جدا في الحساب والهندسة”.

شاهد أيضاً

القوات العراقية تنتزع 20 قرية من تنظيم “داعش” في اليوم الاول لتحرير الحويجة

“اترنـــــايـــــا/ وكــــــالات” قال قائد عمليات تحرير الحويجة ان قوات مشتركة انتزعت 20 قرية من قبضة …