الرئيسية » اخبار » قبيل التوجه الى بغداد .. اجتماع اللجنة التفاوضية للوفد الكردي لبحث ملف الاستفتاء

قبيل التوجه الى بغداد .. اجتماع اللجنة التفاوضية للوفد الكردي لبحث ملف الاستفتاء

“اترنـــــايـــــا/ وكــــــالات”

عقدت اللجنة التفاوضية للوفد الكردي اجتماع في اربيل ، حيث سيزور بغداد قريباً بحضور ممثلي الأحزاب الكردية. ونقلت شبكة رووداو الإعلامية عن احد الحاضرين قوله،  إن “الوفد أعد تقريراً شاملاً عن الانتهاكات الدستورية بحق إقليم كردستان، لعرضه أمام مسؤولي الحكومة العراقية والأطراف السياسية خلال زيارته إلى بغداد”.

ومن جهة اخرى قال رئيس الهيئة المشرفة على الاستفتاء في الإقليم، وزير الخارجية السابق هوشيار زيباري “الاستفتاء سيجري في 25 أيلول/ سبتمبر. لا تغيير”.

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قد أعلنت الجمعة أن تيلرسون اتصل هاتفيا برئيس الإقليم مسعود بارزاني وأعرب له عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء و”تأييدها لاستمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد”. وقال البيان إن بارزاني طلب من تيلرسون “ضمانات وبدائل” لتلبية رغبة واشنطن.

وكان رئيس الإقليم قد أعلن في حزيران/ يونيو الماضي إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 أيلول/ سبتمبر على إقامة دولة مستقلة. ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة بعد أن نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في عام 1991. فيما حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من جهته في 25 تموز/ يوليو من إجراء استفتاء، وقال إنه “غير دستوري وغير شرعي ولن نتعامل معه”.

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى في “هجوم إرهابي” وسط برشلونة

“اترنــــــايــــا/ وكـــــالات” قتل 13 شخصا وأصيب العشرات في عملية دهس بساحة “لاس رامبلاس” وسط مدينة …