الرئيسية » اخبار » وزير الخارجية الامريكي تيلرسون يهاتف البارزاني ويطلب تأجيل الاستفتاء والاحزاب الكردية تطلب اجتماع

وزير الخارجية الامريكي تيلرسون يهاتف البارزاني ويطلب تأجيل الاستفتاء والاحزاب الكردية تطلب اجتماع

“اترنـــــايــــــا/ وكـــــالات”

طالب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الجمعة، خلال اتصال هاتفي مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، تأجيل الاستفتاء المزمع عقده في الـ25 من الشهر المقبل، فيما أكد الأخير أن شعب كردستان قرر اتخاذ طريقه في الانفصال والاستقلال. فيما تسعى الاحزاب الكردية لعقد اجتماع عاجل لبحث الاتصال.

وذكرت رئاسة اقليم كردستان، في بيان لها، أن “رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، بحثا فيه الحرب ضد تنظيم داعش، والمشاكل بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، ومسألة استفتاء كردستان”.

و تساءل البارزاني، بحسب البيان، “ما البديل عن تأجيل إجراء الاستفتاء في كردستان، وهل من ضمان لمستقبل ومصير الشعب الكردي” ،لافتاً إلى ان “التعايش الذي سعت إليه كردستان في الماضي بمراحل مختلفة مع دولة العراق لم يتم تطبيقه، لذا فإن شعب كردستان قرر اتخاذ طريق آخر له”.

وأبلغ البارزاني تيلرسون، ان “وفدا رفيعاً من اقليم كردستان سيزور بغداد، لبحث المسائل السياسية العالقة بين حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية”. من جانبه أبلغ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، مسعود بارزاني، أنه “يفضل تأجيل الاستفتاء في إقليم كردستان”، مؤكداً “دعمه لإجراء الحوار والمباحثات بين الإقليم وبغداد”. وقرر الجانبان، وفقاً للبيان، “استمرار التعاون والتنسيق ومواصلة العلاقات في جميع الخطوات والمستجدات السياسية مستقبلاً”.

وفي ذات السياق كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، الجمعة، عن أول ردة فعل سياسية داخل كردستان على الاتصال الهاتفي الذي جرى بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني ووزير الخارجية الاميركي ركس تيلرسون.

وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، في تصريح خاص للاعلام، إن “الأحزاب الكردية في كردستان ستجتمع يوم غد مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني من أجل مناقشة الاتصال الهاتفي الذي أجراه بين وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون وبارزاني”، مبيناً أن “الحديث عن التراجع في المواقف لازال مبكرا ولا يمكن ان نصرح به قبل اجتماعنا ببارزاني”.

وأضاف بيره، أن “الاجتماع سيبحث ما يمكن ان يطرحه الوفد الكردي الذي سيذهب الى بغداد الاسبوع المقبل”، مشيراً الى أن “حكومة بغداد لم تقدم حتى اللحظة اي بدائل او ضمانات للشعب الكردي”.  

شاهد أيضاً

سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني: اعتز بعراقيتي واربيل عراقية كما الناصرية والسماوة

“اترنــــــايـــــا/ وكـــــالات” اكد سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني، فاضل ميراني ان انتشار القوات العراقية استند على …