الرئيسية » اخبار » الجمعية العراقية لحقوق الانسان تنظِّم ندوة تخصصيَّة حول مفهوم عمل المنظمات غير الحكوميَّة

الجمعية العراقية لحقوق الانسان تنظِّم ندوة تخصصيَّة حول مفهوم عمل المنظمات غير الحكوميَّة

“اترنـــــايـــــا/ وكـــــالات”

الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية فرع اقليم كوردستان العراق نظمت محاضرة ً تخصصيَّة تحت شعار ” مفهوم عمل المنظمات غير الحكومية والتحديات التي تواجهها “.. في قاعة المركز الاكاديمي في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل.

في البدء استهل رئيس الجمعية حميد مراد الفُرصة للترحيب بالحضور من البرلمانيين ومندوبي الاحزاب والمنظمات والنُّخب الاكاديمية والمهتمين بالشأن المدني، كما نقل لهم تحيات السادة في المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان .. وحيا الانتصارات الكبيرة لمناسبة تحرير مدينة الموصل .. ثم طالب الحضور بالوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية.

بعدها تحدث رئيس دائرة المنظمات غير الحكومية في أقليم كوردستان العراق السيد اكرم جمو في محاضرته عن انطلاق عمل المنظمات المدنية عبر التاريخ في العالم وكيفية الاستفادة من افكارهم وعلى جميع الاصعدة .. مؤكدا ً ان عملها طوعي وغير ربحي، ولا تؤمن بالعنف او تبث الافكار الطائفية، ويجب ان يكون عملها منظم ويكون له غاية وهدف ودور في المجتمع لتفعيل دور المواطن، وتغيير السياسات، ومراقبة الانتخابات، تطوير وتنمية قدرات الافراد، دعم الشفافية، الدفاع عن الاطفال والنساء، وضمان حقوق الانسان الاساسية، الى جانب رصد وتوثيق الانتهاكات وكتابة التقارير، كما يجب على الدولة عدم التدخل في شؤونها او فرض ضغوطات عليها، اما التحديات فتاتي في مقدمتها الدعم المالي، وموضوع الحيادية، وضعف المهنية، وكثرة المنظمات المسجلة التي وصلت لغاية الان الى (3600) منظمة منها (280) دولية. ثم قدم الناشط والمدرِّب في مجال حقوق الانسان السيد سرود محمود شاكر ورقته في هذه المحاضرة قائلا ً:

ان مصطلح المجتمع المدني يعني كل أنواع الأنشطة التطوعية التي تنظمها الجماعة حول مصالح وقيم وأهداف مشتركة .. وتشمل هذه الأنشطة المتنوعة الغاية التي ينخرط فيها المجتمع المدني وهي تقديم الخدمات، أو دعم التعليم المستقل، أو التأثير على السياسات العامة .. والمنظمات غير الربحية التي لها وجودٌ في الحياة العامة وتنهض بعبء التعبير عن اهتمامات وقيم أعضائها أو الآخرين، استناداً إلى اعتبارات أخلاقية أو ثقافية أو سياسية أو علمية أو دينية أو خيرية .. وعرج على الميزة المشتركة التي تجمع بين منظمات المجتمع المدني كافة ومسؤوليّاتها بالدفاع عن الفئات التي تعاني من اضطهاد في المجتمع، بالإضافة إلى متابعة حقوق الإنسان، ومراقبة تنفيذها على أرض الواقع .. واكد على ان تكون غير ربحية إِذ يكون الهدف منها المساعدة وتنمية المجتمع وتحقيق التكافل للمجتمع، وتمتلك المصداقية والشفافية في عملها، والابتعاد عن أَيَّة قرارات سياسية .. كما استعرض نصوص قانون المنظمات غير الحكومية رقم 12 لسنة 2010 .. وقانون رقم (1) لسنة 2011 قانون المنظمات غير الحكومية في اقليم كوردستان العراق.

وقبل اختتام الندوة تم فتح باب المداخلات والأسئلة والنقاشات للسيدات والسادة الحضور .. نوقشت خلالها أمور وقضايا عديدة متعلقة بشأن عمل المنظمات، أجاب عنها المحاضرون بإسهاب. 

شاهد أيضاً

القوات العراقية تنتزع 20 قرية من تنظيم “داعش” في اليوم الاول لتحرير الحويجة

“اترنـــــايـــــا/ وكــــــالات” قال قائد عمليات تحرير الحويجة ان قوات مشتركة انتزعت 20 قرية من قبضة …